العناية بالبشرة في فترة الدورة الشهرية

5) - العناية بالبشرة في فترة الدورة الشهرية
عندما نكون في فترة الدورة الشهرية، يمكن أن تحدث الكثير من التغييرات في بشرتنا. أحيانًا تصبح دهنية وأحيانًا يبرز حب الشباب. وأحيانًا أخرى تجف بشرتنا وتتشقق. وكأن بشرتنا تتصرف بشكل مستقل عنا 
دعونا نلقي معًا النظرة على هذه الفترة المليئة بالمفاجآت لبشرتنا. 
دعونا أولًا نقيّم ما قبل الدورة الشهرية الأولى: 
يجب أن تكوني قد لاحظت أنه قبل الدورة الشهرية، أصبحت بشرتك دهنية أكثر بقليل وظهر حب الشباب على وجهك. 
هنا تبدأ المرحلة المسامية، وهي المرحلة التي يتألق فيها الجلد بشكل مشرق بعد أيام قليلة من انتهاء الدورة الشهرية. يبدأ هرمون الإستروجين في الزيادة لإنتاج بويضات جديدة وتثخين بطانة الرحم. وهذا يقلل من حجم المسام ويؤدي إلى بدء إنتاج الكولاجين في الجلد.
خلال فترة الإباضة، يكون مستوى الإستروجين مرتفعًا ويبدأ الجسم في إنتاج هرمونات أخرى. كل هذه التغييرات تؤدي إلى تليين بشرتنا وبالتالي ظهور البقع وحب الشباب والرؤوس السوداء. ومن أجل العناية بالجسم، يمكنك إضافة التدليك بفرشاة ناعمة إلى روتينك اليومي لمساعدة العقد الليمفاوية في موازنة تدفق الإستروجين.
في مرحلة متلازمة ما قبل الحيض، تبدأ أعراض الدورة الشهرية. تصبح بشرتنا عرضة للتلطيخ أو إفراز الدهون أو الجفاف حسب نوع البشرة، ويبدأ ظهور عدم التكافؤ في لون البشرة وزيادة في حب الشباب.
احرصي خلال هذه الفترة على الحفاظ على بشرتك نظيفة. واجعلي دائمًا مرطب الجلد في متناول اليد خلال هذه الفترة التي تكون فيها بشرتك شديدة الحساسية.
أما في الأيام القليلة الأولى من دورتك الشهرية، ستكون بشرتك أكثر حساسية قليلاً وقد تستمر البقع في الظهور. ستبدأ بشرتك في التعافي يومًا بعد يوم وستدخل في المرحلة المسامية التي يتألق فيها الجلد بشكل مشرق. ومن المهم جدًا شرب الكثير من الماء والاهتمام بنظامك الغذائي.
بمعنى آخر، يتسبب الحيض في حدوث تغييرات في أجسامنا بالكامل، ولكن إذا استطعت التنبؤ واتخذت الاحتياطات اللازمة تجاه هذه التغييرات، سيمكنك قضاء هذه الفترة بقليل من التغييرات.