تمارين اليوغا المفيدة لآلام الدورة الشهرية

 
لقد أصبحنا جميعًا محترفين في اليوغا مؤخرًا. نذهب إلى استوديوهات اليوغا، ونتلقى دروسًا عبر الإنترنت، بل ونجمع الشهادات لنصبح مدربين لليوغا...
حسنًا، هل تعلمين أن اليوغا مثالية لآلام الدورة الشهرية...
والسبب هو؛
تحدث آلام الدورة الشهرية بسبب الضغط المفرط الذي تتعرض له عضلات جدار الرحم. وخلال هذه الانقباضات، يتناقص الأكسجين والدم المتجهان إلى الرحم، مما يؤدي إلى الشعور بالألم. ويزداد الألم مع زيادة المواد الكيميائية التي تسمى البروستاجلاندين التي تنتج عن انقباضات الرحم. 
المعجزة التي تسمى اليوغا لا تسمح بزيادة هذه المواد الكيميائية. يمكن أن تكون بعض وضعيات اليوغا على وجه الخصوص أحد أهم علاجاتنا ضد الآلام في هذه الفترة.
تساعدنا اليوغا أثناء الدورة الشهرية على الاسترخاء عقليًا وجسديًا. إذًا، دعينا نرى معًا الوضعيات المناسبة:
وضعية الطفل: هذه الوضعية تسمى «وضعية الراحة» في اليوغا. تستخدم هذه الوضعية أيضًا كحركة شد العضلات بعد الأنشطة الرياضية، وتخفف من الإجهاد وتشغّل عضلات الرقبة والظهر. 
كيف نقوم بها؟
لبدء وضعية الطفل، اجلسي على ركبتيك وضعي قدميك تحت فخذيك. افردي ركبتيك بأكبر قدر ممكن، وانحني للأمام مع الاستمرار في التنفس. اثني جسمك بين ساقيك. ابقي جبهتك ملامسة للأرض ومددي ذراعيك للأمام. إذا كانت آلام الدورة الشهرية شديدة جدًا، يمكنك أيضًا وضع وسادة بين ركبتيك من أجل الضغط على بطنك.

وضعية تويست: هذه وضعية يمكنك القيام بها ضد آلام البطن وآلام الظهر التي تظهر أثناء الدورة الشهرية.
كيف نقوم بها؟
للبداية بوضعية تويست، استلقِ أولاً على ظهرك واثني إحدى ركبتيك. افتحي ذراعيك على شكل حرف T. إذا ثنيت ركبتك اليمنى، الويها إلى اليسار وابقي على رأسك في الاتجاه المعاكس. وبنفس الطريقة، يجب أن تبقي رأسك في الاتجاه المعاكس عندما تثني ركبتك اليسرى إلى اليمين. 

وضعية الفراشة: وضعية الفراشة هي وضعية تزيد من إفراز السيروتونين في أجسامنا مما يجعلنا نشعر بالخفة على المستوى الجسدي.
كيف نقوم بها؟
اجلسي على أرضية مستوية واثني ركبتيك. في غضون ذلك، قربي كعبيك نحو الفخذين. افتحي ركبتيك على كلا الجانبين واجمعي كعبيك معًا. أمسكي بقدميك وحاولي تقريب ركبتيك من الأرض قدر الإمكان. تأكدي من إبقاء ظهرك مستقيمًا أثناء القيام بوضعية الفراشة.

وضعية الكوبرا: وضعية الكوبرا مفيدة للتعب والإجهاد، وتقلل من الآلام في منطقة البطن كونها تزيد من حركة الدورة الدموية في هذه المنطقة.
كيف نقوم بها؟
في وضعية الكوبرا، استلقي على وجهك على الأرض أثناء الاستمرار بالتنفس. ضعي يديك على جانبي صدرك مع توجيه راحة يدك للأرض. ارفعي صدرك للأعلى مع أخذ الدعم من يديك والاستمرار في التنفس. الهدف من هذه الخطوة هو الرجوع للخلف قدر الإمكان. ومن أجل ذلك، تحتاجين إلى ثني مرفقيك قليلاً وتمديد رقبتك للخلف. 

وضعية الجسر: وضعية الجسر عبارة عن وضعية تضمن عمل جميع الأنظمة في جسمك بشكل أكثر توازناً وتعطي جسمك الحيوية من خلال ضمان تدفق الطاقة في جسمك.
كيف نقوم بها؟
استلقي على ظهرك مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الفخذين. ثم اثني ركبتيك وضعي قدميك على الأرض. في وضعية الجسر، ضعي يديك على جانبي جسمك بالتوازي مع بعضهما البعض. ارفعي فخذيك للأعلى بدعم يديك، وابقي في هذا الوضع دون تحريك رقبتك من جانب إلى آخر.